أخر الاخبار

التأهيل الحضري بالمغرب

التأهيل الحضري بالمغرب 

نضع بين أيدي الباحثين الكتاب رقم 22 ضمن سلسلة الملتقى الثقافي لمدينة صفرو، وهو عبارة عن مؤلف جماعي يحتوي على أشغال الدورة 26 المنظمة تحت عنوان ''التأهيل الحضري بالمغرب''.

ففي سياق  الدينامية الحضرية الكبيرة التي يعرفها المغرب، والتي تلعب دورا هاما في التغيرات الاقتصادية والاجتماعية والسوسيومجالية، فقد برزت (بالموازاة مع هذه الدينامية) العديد من التحديات الحضرية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية، مما طرح الحاجة إلى سياسة جديدة للمدينة قادرة على حل إشكالياتها الاقتصادية والاجتماعية، وتتسم بالقدرة على التنافسية المجالية بهدف حلق بيئة معيشية مستدامة.

وفي هذا السياق، فإن مدينة صفرو، مثل باقي المدن المغربية، شهدت منذ قرن من الزمن نموا حضريا متسارعا، استدعى بكيفية مستعجلة وضاغطة توفير أهم الحاجيات الحيوية والآنية للمجتمع، التي تحققت في الغالب على حساب التناسق المعماري والجودة العمرانية، وانسجام النسيج الحضري، وتوازن نمط الحياة... مما جعل هذا النمو عُرضة لاختلالات عميقة، غطت في كثير من الأحيان على ما تحقق من مكتسبات، أسهمت فعلا في تطوير الحياة الحضرية والارتقاء بمجال الإنسان، بالقياس للوضع السابق. وتبعا لذلك، كان من الضروري التدخل في إطار مهام التدبير الحضري لمواجهة هذه الاختلالات، حيث بُذلت مجهودات كبيرة من قبل الجماعة الحضرية لصفرو وباقي شركائها من أجل ترقية المدينة ومحيطها، وإعادة الاعتبار لموروثها الحضاري، وتحسين إطار حياة ساكتنها، والحفاظ على بيئتها الطبيعية، ضمن برامج التأهيل الحضري للمدينة.

وفي هذا المولف جل الباحثون تسليط الضوء على مجموعة من الاشكاليات الحضرية من زوايا متعددة في شكل دراسة الحالة ضمن أحياز ترابية متعددة تغطي جزء مهما من الخريطة الترابية.

التأهيل الحضري بالمغرب

تحميل المؤلف الجماعي: التأهيل الحضري بالمغرب

يضم هذا المولف الجماعي 34 مقالا علميا هي عبارة عن أبحاث ميدانية تتأسس على دراسة الحالة التي غطت جزء مهما من الخريطة الوطنية مما أضفى على هذ المؤلف طابع التنوع والغنى والانتشار المجالي الواسع والشمولية في تناول المواضيع والإشكالات.

 التحميل بصيغة pdf


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-